انت هنا الان : القسم الاداري في الشبكة > الجناح الاداري > الاقسام المرتبطة بمكتب المساعد الاداري > قسم الشؤون الادارية والقانونية

  خارطة اقسام الجناح الاداري

الشؤون القانونية والادارية

الشؤون المالية

المعلوماتية الادارية

الاسكان

الصيانة والادامة


  اقسـام موقع المساعد الاداري

المنصب الذي يشغله

شخص المساعد الاداري

سيرة المساعد الاداري المهنية

سيرة المساعد الاداري العلمية

بحوث المساعد الاداري

اخبار المساعد الاداري

خــاص بالصحافــة

الاتصال بمكتب المساعد الاداري


  ذات صلة في الشبكة

موقع السيد رئيس الجامعة

موقع السيد المساعد العلمي

موقع مستودع بيانات الجامعة

موقع ضمان الجودة والاداء الجامعي

مجلس جامعة بابل

موقع جامعة بابل الرئيسي

موقع شبكة جامعة بابل


  معلومات الاتصال بجامعة بابل        
  دليل الاتصال بمشرفي المواقع     

قسـم الشـؤون الادارية والقانونيــة

تم تأسيس القسم منذ تأسيس الجامعة في الخامس والعشرين من نيسان عام ( 1991) ليتولى إدارة الجوانب الإدارية والقانونية وتنظيم شؤونها في ديوان رئاسة الجامعة . يضم القسم أربعة شعب وهي شعبة التوظيف والملاك و شعبة الموارد البشرية و شعبة الشؤون الإدارية و الشعبة القانونية , حيث تتوزع المهام المكلف بها هذا القسم من الجناح الإداري بالشكل التالي :


تنظيم شؤون منتسبي الجامعة من تدريسيين وموظفين وفق القوانين والأنظمة والتعليمات التي تحكم شؤون هذه الفئات و تنفيذ القوانين واللوائح والنظم والتعليمات والقرارات الخاصة بشؤون الموظفين والتدريسيين والاهتمام بإعداد ملاك متكامل وتفصيلي لاحتواء نشاطات الجامعة للمنتسبين وتهيئة شاملة للموارد البشرية المتاحة حاليا في الجامعة وانجاز ما تخطط له الجامعة من إعداد الملاكان بحسب الدرجات والعناوين الوظيفية وإجراء إحصائيات متكاملة للملاكات البشرية التي تحتاجها الجامعة وبالتنسيق مع شعبة المعلوماتية بما يضمن سير العملية التعليمية بالشكل السليم ومراقبة الأداء اليومي لموظفي أقسام الجامعة . كما يقوم قسم الشؤون الإدارية والقانونية بأعداد الإجابات الخاصة بالكتب الوزارية وكتب المفتش العام و إعداد التعهدات الخاصة بتعيين الموظفين الجدد على الملاك الدائم والمؤقت. و إعداد الكفالات الخاصة بالطلبة المقبولين في الدراسات الأولية في الكليات. و صياغة كافة التعهدات الخاصة بأعمال الشؤون القانونية بالتنسيق مع اللجنة التشاورية. و إعداد الكفالات الخاصة بالبعثات والزمالات والإجازات الدراسية (الماجستير والدكتوراه). و كذلك إعداد الكفالات الخاصة بموظفي الملاك المؤقت في جامعتنا.


إضافة إلى ذلك يتولى القسم الدفاع عن حقوق الجامعة في حالة التجاوز عليها من قبل الغير، ومتابعة الشكاوى المقدمة من الغير ضد الجامعة سواء أكان في مراكز الشرطة أو في الجهات الإدارية الأخرى، ومتابعة حقوق الجامعة وتمثيل الجامعة لدى الغير بتفويض من رئاسة الجامعة، وكذلك أمام القضاء وفي اللجان التي تعقد خارج نطاق الجامعة كاللجان التي تعقد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وذلك لمناقشة الأمور القانونية المتعلقة بالجامعة ورفع تقارير دورية إلى رئاسة الجامعة . وكذلك وإعداد الرأي القانوني بما يتخذ بشأنها وتزويد المحاكم بما تحتاجه من البيانات اللازمة لإجراء التحقيق و فحص التظلمات المقدمة من قبل منتسبي الجامعة والتي تتعلق بشؤونهم الوظيفية وإبداء الرأي القانوني باتجاهها واتخاذ إجراءات تنفيذ الأحكام الصادرة لمصلحة الجامعة في مواجهة الغير.و إجراء التعاميم الواردة عن الوزارة الخاصة بالقوانين والقرارات وتعديلاتها بشكل عام .


ومن الجانب القانوني أيضاً يقوم القسم بأعداد كافة الملفات ذات العلاقة بالشكاوى المقدمة من الجامعة ضد الغير. وكذلك اللوائح والكتب الرسمية والتبليغات القضائية إلى المحاكم بخصوص القضايا المرفوعة على الجامعة أو المرفوعة من قبلها. والمطالبة بمستحقات الجامعة لدى الغير ومتابعة ذلك دوريا" على وفق النصوص القانونية والحضور أمام القضاء الإداري ومجالس الانضباط. وكذلك إعداد المستندات اللازم تقديمها لإثبات حق الجامعة في الدعاوى التي تكون الجامعة طرفا فيها وذلك بالتنسيق مع دوائر الدولة.







مزيد من الروابط ذات العلاقة :