تم استحداث الشعبة بحسب الأمر الجامعي المرقم (ق/ 2072) بتاريخ( 23/3/2004 ) وترتبط مباشرة بمكتب مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية لتتولى التنسيق مع اللجنة المركزية للإسكان المشكلة برئاسة مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية وعضوية معاوني العمداء الإداريين في جميع الكليات ودراسة طلبات الحصول على السكن من منتسبي الجامعة والنظر فيها على وفق معايير المنافسة التي تعتمد على الأنظمة والتعليمات الخاصة بالسكن.ويمكن تلخيص ابرز المهام التي تقوم بها الشعبة بالاحتفاظ بملفات وسجلات المتنافسين على السكن الجامعي من التدريسيين والموظفين.و متابعة إجراءات الإسكان بعد صدور أمر تخصيص الدار أو الشقة لأحد المتنافسين على السكن من لجنة الإسكان المركزية ومتابعة تجهيز المباني السكنية بالماء والكهرباء لتوفير سبل الراحة للساكنين و متابعة أعمال الصيانة للدور والشقق السكنية والقيام بجولات للدور والشقق الجامعية لمتابعة التقيد بتعليمات الإسكان وإبلاغ اللجنة المركزية عن التجاوزات التي قد ترصد واقتراح توجيه الإنذار لشاغل الدار أو الشقة في حالة عدم الالتزام بتعليمات السكن ومتابعة توجيه الإنذار لشاغل الدار أو الشقة في حالة عدم الالتزام بتعليمات السكن . كما تتضمن المهام الادارية في المتابعة , متابعة أعمال تحصيل الاستقطاعات من شاغلي الدور والشقق السكنية في الجامعة من قبل الشؤون المالية في الجامعة ومتابعة تنفيذ التعليمات الموجهة من قبل لجنة الإسكان المركزية و تسليم أو استلام الدور والشقق بعد صدور أمر التخصيص أو الإخلاء والاحتفاظ بكافة البيانات الإحصائية الخاصة بشاغلي الدور أو الشقق وكذلك بالنسبة للمتنافسين على السكن .