Share |
انت هنا الان : > > موضوع منشور

رئيس جامعة بابل يفتتح العيادة القانونية المجانية في كلية القانون

15/04/2013 18:18
نشر الموضوع بواسطة وسام عماد ناجي المعموري  / تحت اشراف شعبة الاعلام في رئاسة الجامعة
   افتتح رئيس جامعة بابل الأستاذ الدكتور عادل هادي البغدادي مشروع العيادة القانونية في كلية القانون بجامعة بابل والتي أقيمت بالاشتراك مع (برنامج العدالة في متناول الجميع) حيث تهتم بتقديم الاستشارات القانونية والتوكيل في دعاوى الأحوال الشخصية وكافة الخدمات القانونية بصورة مجانية .حضر الافتتاح عدد من الشخصيات القانونية والقضائية في المحافظة فضلا عن حضور أساتذة وطلبة الكلية .ابتدأ الافتتاح بكلمة رئيس جامعة بابل الأستاذ الدكتور عادل هادي البغدادي الذي أشاد بهذا المشروع النبيل وأشار إلى أن إنشاء عيادة قانونية في كلية القانون تقع ضمن مشاريع علمية طموحة غايتها تأسيس منظومة قانونية متكاملة تقدم خدماتها للمجتمع عن طريق العمل التطوعي الخيري . واكد البغدادي في كلمته على ان العمل التطوعي يعد رمزاً من رموز تقدم الأمم وازدهارها، فالأمة كلما ازدادت في التقدم والرقي، ازداد انخراط مواطنيها في أعمال التطوع الخيري.وان تعقد الحياة الاجتماعية وتطور الظروف المعاشية والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية والتقنية المتسارعة تملي علينا أوضاعاً وظروفاً جديدة تستدعي تضافر كافة جهود المجتمع الرسمية والشعبية لمواجهة هذا الواقع وهذه الأوضاع. ومن هنا يأتي دور العمل التطوعي الفاعل والمؤازر للجهود الرسمية. وعيادتكم خير مثال على ذلك . داعيا الى ثقافة قانونية لكونها هي السبيل التي من الممكن أن نحصن بها مجتمعنا من الجريمة .

   

بعدها ألقى عميد كلية القانون الدكتور هادي حسين عبد علي ألكعبي كلمة أوضح فيها عمل العيادات القانونية المتمثل تقديم الخدمات القانونية لمن  يحتاجها من شرائح المجتمع الضعيفة فضلا عن تدريب طلبة المرحلة الرابعة في كلية القانون على أعمال المحاماة على أيدي محامين متطوعين ممارسين للعمل في هذه العيادات وكذلك شمول الأرامل والمطلقات والمهجرين والمعوقين بخدمات هذه العيادات  .مضيفا إلى أن العيادات تقدم خدمات أخرى في حالة توفر شروطها منها استحصال وثائق تعريفية واستحصال هوية تعريفية للنازحين في الداخل وتسجيل زواج الخارجي  والطلاق والحضانة بالإضافة الى حق الاقامة للمطلقات واستخراج وثيقة الطلاق واستخراج شهادة الولادة واثبات الابوة  وبطاقة السكن والبطاقة التموينية .

   

مبينا ان الفائدة التي ستحق للكلية من خلال هذا افتتاح شروع الخدمي يتحدد في جانبين الاول التواصل مع المجتمع وتطوير مهارات فن المحاماة لـ ( 25) طالب في المرحلة الرابعة لتقديم المساعدة القانونية للفئات التي تستهدفها العيادة والتركيز على  فكرة العمل الطوعي  وتقديم المساعدة القانونية من قبل الطلاب الدارسين والمخرجين للعمل في هذه العيادات والتوكل في القضايا بدون أن يتحمل الموكل أي مصاريف.

 
                                                                                                                                                 بقلم/ عماد الزاملي/مرتضى علي

 
 

  Label

خــاص بالصحــافــة

معلومات الاتصال بالمكتب

يكون ارسال المشاركات لمدير الموقع لغرض تحريرها ونشرها ضمن المركز على عنوان الشبكة البريدي


      RSS news Feeds University of Babylon