انجازات الجانب الاداري

 

مقتطفات من أنشطة الجناح الإداري

إدارة الموارد البشرية

يعد العنصر البشري من أثمن مورد لدى الإدارة والأكثر تأثيرًا في الإنتاجية على الإطلاق إذ يعد الدعامة والمورد الأساسي لجميع المؤسسات الفاعلة لذا فان تحفيزهم وتشجيهم على العطاء وتنمية الولاء لمؤسستهم له أهمية كبيرة للحفاظ على رأس المال البشري العامل فيها، وذلك من خلال تنفيذ العديد من الخطط والبرامج الطموحة الرامية إلى رفع كفاءة العاملين وتطوير مساراتهم المهنية بطريقة هادفة لغرض الاستفادة المثلى من الطاقات التقنية والإدارية والقيادية التي يمكن تهيئتها من خلال هذا المورد خاصة ان كفاءة المؤسسة ونجاحها في الوصول إلى تحقيق أهدافها يعتمد كثيرا على مدى كفاءة، وقدرات، وخبرات العنصر البشري وحماسه للعمل مع تحقيق أقصى درجات التكيف مع أهداف المؤسسة وغاياتها الإستراتيجية، وإيجاد محيط عمل حافز وداعم يستهدف استقطاب العناصر الكفوءه والحفاظ عليها، وضمان إسهامها المهني الكامل في الارتقاء بمؤسسية العمل وتحقيق أهدافه وغاياته. من هذا المنطلق وإيماناً به تم تكريس الاهتمام في تنمية القدرات على عدة مستويات:-

   v            المستوى الأول - الدورات التدريبية:

تم العمل على بناء القدرات من خلال إقامة برامج تدريبية مكثفة لتشمل معظم الموظفين في الجناح الاداري كلاً حسب اختصاصه في العمل ، والذي انعكس بشكل ملحوظ على مستوى الأداء في السنوات الأخيرة وعلى جميع المستويات ، وفيما يلي جدولين يوضحان الدورات التدريبية التي جرت خلال عام ( 2008 و2009 و2010 ) لمنتسبي الجناح الإداري من قبل وحدة التطوير الإداري.

الدورات التدريبية التي أنجزت من قبل الجناح الإداري بجامعتنا خلال  شهر آب (عام  2009)

ت

موضوع الدورة

تاريخها

اسم المحاضر

عدد الحضور

1

التدريب على حل المشاكل

18/8/2008

ا.د. جواد كاظم الجنابي / المساعد الإداري

46

2

الدفوع القانونية والأدلة الثبوتية

19/8/2008

أ.م.د. هادي حسين الكعبي

المعاون العلمي/ كلية القانون

46

3

إدارة المناقصات وتنفيذ المشاريع

20/8/2010

أ.م.د.  إسماعيل صعصاع  / كلية القانون

46

4

التحقيق الإداري وتوجيه العقوبات الانضباطية للمخالفين

21/8/2010

أ.م.د.  سلام عبد الزهرة

المعاون الإداري/ كلية القانون

46

5

إعداد اللوائح والكفالات العقارية والشخصية

24/8/2008

أ.م.د.  ميري كاظم عبيد  / كلية القانون

46

استخدام المكتبة القانونية

24/8/2008

أ.م.د.  عبد الرسول عبد الرضا / كلية القانون

46

6

أدارة ومتابعة تنفيذ العقود

25/8/2008

أ.م.د.  صفاء تقي نور / كلية القانون

46

7

التخطيط وإدارة الوقت

26/8/2008

ا.د. جواد كاظم الجنابي / المساعد الإداري

46

8

المزايدات وكيفية إدارتها بشكل قانوني

27/8/2008

أ.م.د.  إسماعيل صعصاع / كلية القانون

46

9

قانون انضباط موظفي الدولة رقم 14 لسنة 1991 المعدل

28/8/2008

أ.م.د.   سلام عبد الزهرة

 المعاون الإداري / كلية القانون

46

10

التدريب على أداء الخدمة القانونية بأسلوب أخلاقي ومهني

31/8/2008

أ.م.د.  عبد الرسول عبد الرضا / كلية القانون

46

 

الدورات التدريبية التي أقامتها وحدة التطوير الإداري لمنتسبي الجناح الإداري خلال عام( 2010 )

ت

موضوع الدورة

تاريخها

اسم المحاضر

عدد الحضور

تصنيف الدورات

إدارية

مالية

مخزنيه

 

 

 

1

تحرير الكتب والمخاطبات

2/3/2009

السيد علي حسين حسن

وحدة التطوير الإداري

53

 

 

2

العلاوات والترفيعات وتحديد الراتب

3/3/2009

السيدة آية عبد الزهرة

قسم الشؤون القانونية والإدارية

53

 

 

3

الإجازات والعقوبات والمخصصات

4/3/2009

م. م. أياد ثابت

كلية الإدارة والاقتصاد

53

 

 

4

الاستقالة والإحالة على التقاعد

5/3/2009

السيدة فطم يوسف كريم

 مسؤولة أرشيف الحفظ

53

 

 

5

التخطيط وإدارة الوقت

3/5/2009

أ.د. جواد كاظم الجنابي

المساعد الإداري

85

 

 

6

الصرف والاستقطاعات

4/5/2009

السيد محمد علي كويخ/ مدير الشؤون المالية

85

 

 

7

تعليمات تنفيذ الموازنة السنوية والنظام المحاسبي الموحد

5/5/2009

السيد محمد علي كويخ مدير الشؤون المالية والسيدة تغريد جاسم

85

 

 

8

مطابقة كشف البنك والصندوق

6/5/2009

السيد محمد علي كويخ مدير الشؤون المالية والسيدة صباح عبد الرحيم

85

 

 

9

السيطرة المخزنية

7/5/2009

السيد علي سايب

مسؤول السيطرة المخزنية

85

 

 

10

العلاقات الإنسانية وأثرها في الكفاية الإنتاجية

15/6/2009

أ.م. د. كريم فخري هلال /المعاون الإداري/كلية التربية صفي الدين

143

 

 

11

العلاقات العامة والنجاح في العمل المهني

16/6/2009

أ.م. د. كاظم عبد نور

كلية التربية- صفي الدين

143

 

 

12

الأسلوب الأمثل في التعامل الإداري

17/6/2009

م. م. ضرغام الشلاه/ كلية القانون

143

 

 

13

المهارات اللازمة لتحقيق فعالية مديري مكاتب

18/6/2009

أ. م. د. سلام عبد الزهرة

المعاون الإداري/ كلية القانون

143

 

 

14

مجموع الدورات

13

مجموع عدد المتدربين

1169

متدربا ومتدربة

الدورات التدريبية التي أقامتها وحدة التطوير الإداري لمنتسبي الجناح الإداري خلال عام (2010 )

ت

موضوع الدورة

تاريخها

اسم المحاضر

عدد الحضور

تصنيف الدورات

إدارية

مالية

مخزنيه

1

النظام القانوني للإجازات وكيفية احتسابها

1/3/2010

السيدة فطم يوسف كريم مسؤولة أرشيف الحفظ

88

 

 

2

كيفية احتساب القدم للموظفين والتدريسيين واحتساب الخدمة

2/3/2010

السيدة آية عبد الزهرة / قسم الشؤون القانونية والإدارية

107

 

 

3

نظام العلاوات والترفيعات وتسكين الموظفين

3/3/2010

السيدة ناهده جليل شمس الله مسؤولة الشعبة الإدارية

109

 

 

4

معوقات العمل الإداري

10/3/2010

أ.د. جواد كاظم الجنابي / المساعد الإداري

102

 

 

5

شرح نظام العلاوات والترفيعات

22/3/2010

السيد وائل عباس هنون وحدة الأنظمة الشبكية

26

 

 

6

محاسبة ومراقبة المشتريات في الجامعة

25/4/2010

السيد نعمة كاظم حسين مدير الرقابة الداخلية

73

 

 

7

مطابقة كشف البنك والصندوق والضبط الداخلي للمدفوعات النقدية والرواتب

26/4/2010

السيد محمد علي كويخ مدير الشؤون المالية

73

 

 

8

ممارسة المهنة في مجال العمل

27/4/2010

السيد نعمة كاظم حسين مدير الرقابة الداخلية

86

 

 

9

تعليمات تنفيذ الموازنة للمصروفات الجارية والرأسمالية

28/4/2010

السيد محمد علي كويخ مدير الشؤون المالية والسيد مالك عسل درويش مسؤول شعبة محاسبة الخطة

81

 

 

10

مسك السجلات المخزنية / محاسبة 13 مع متطلباتها

29/4/2010

السيد علي سايب مسؤول شعبة السيطرة المخزنية

93

 

 

11

مجموع الدورات

13

مجموع عدد المتدربين

1169

متدربا ومتدربة

 

   v            المستوى الثاني: تطبيق الإدارة الالكترونية في مختلف التشكيلات القانونية والإدارية في الجامعة من خلال تنمية المواهب ورعايتها:

نحن في أشد الحاجة الى تنمية المواهب ورعايتها في عصر الإبداع وصقل الموهبة واستثمارها لصالح الموظف ومؤسسته. وتم تجسيد ذلك على الواقع خدمة لمؤسساتنا وبلدنا ، إذ واجهنا العديد من الصعاب في السيطرة على إدارة الأنشطة الإدارية وتنظيمها وبرزت الحاجة على مستوى الجامعة لتحول أسلوب الإدارة من الأسلوب التقليدي إلى الأسلوب الالكتروني لذا تم استثمار الطاقات الموجودة في جامعتنا والتركيز على تنمية المواهب البشرية المتواجدة لدى عدد من الموظفين بشكل خاص وإطلاق العنان لقدراتهم ومواهبهم من خلال إعطاء الفرص لإبراز إمكانياتهم ، إذ تمَ تشجيعهم وتوفير الأجواء الملائمة لتطوير أفكارهم وتطبيق ما ينظّرون له .. ونتيجةً لتلك الرعاية الموضوعية التي اتسمت بحب المعرفة ورعايتها وبروز عدد من الموظفين ببراعة فاقت العديد من زملائهم وأثمرت قدراتهم في تصميم العديد من البرامج والأنظمة الالكترونية ذات العلاقة بالأقسام الإدارية.

إقامة معارض سنوية لبرامجيات الحاسوب الخاصة بالتشكيلات الإدارية والمالية:

       لقد سعت جامعة بابل منذ أكثر من عشر سنوات إلـى تطوير أدائها الإداري والمالي والقانوني فـي ضوء حمل رسـالة التحول مـن الإدارة التقلـيدية إلى الإدارة الالكترونية، مبـتدئة بتهـيئة المناخ المـلائم لذلك كتأهيـل الكوادر القادرة على إدخال البيانات ، وتهيئة الأنظـمة البرمجيـة اللازمة لذلك والتي تم إعدادها بـعد التشخيص الميداني لواقع العمل الإداري وبمعاناة طويلة وشاقة

إذ اسـتخدمت التقنيات الحديثـة في عمليات تداول البـيانات وأرشفتها وتأمـين المعاملات وتبـسيط خطوات العمـل لمنح المـسؤولين وأصحاب القرار القـدرة على تقييـم الأداء واتخاذ القرار وصولا إلى تحقيق أهداف جامعتنا بتنظيم الذاكرة المؤسسية والاستخدام الأمثل للطاقات البشرية .

* المؤتمر السنوي الأول :

       عقد في شهر تشرين الأول عام 2007 حيث خضع أكثر من (15) نظاما لاختبار اللجنة التحكيمية في المعرض السنوي الأول لبرامجيات الحاسوب الخاصة بالتشكيلات الإدارية والمالية عام 2007 والتي أجازت منها : (نظام الآليات /النظام الشبكي/نظام المخازن) .

* المؤتمر السنوي الثاني :

       عقد في شهر كانون الأول عام 2008 حيث خضع أكثر من (20) نظاما لاختبار اللجنة التحكيمية والتي أجازت منها : (النـظام الشبكي/ نظام المخازن / نظام المشـتريات / نظام الآليات / نظـام المتابعة الالكترونية / نظام الشؤون القانونية / نظام الملاك) ،زيادة على النظام المالي المصـرفي ونظام إدارة الكليـات والمعاهد الذي تقدمت به الشركة البغدادية للاتصالات ونظـم المعلومات .

كلمة السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور نبيل هاشم الأعرجي بمناسبة انعقاد المؤتمر السنوي الثاني لبرامجيات الحاسوب

بسم الله الرحمن الرحيم

(وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)

حقيقة يشرفني أن أنوب عن معالي السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي في هذا المؤتمر وانقل تحياته الى المؤتمرين وتمنياته لهم بالنجاح .. الحقيقة انه لا يخفى على احد أهمية قواعد البيانات والمعلومات وأثرها في العلوم المعاصرة والتقنيات الحديثة حيث باتت الأمية تعرف بمقدار التعامل مع الحاسبات، نحن نبارك لدائرة المساعد الإداري هذه الجهود المخلصة والجبارة – حقيقة - في بناء البرمجيات للجامعة في شتى الخدمات وفي مختلف الأنشطة. نبارك للمؤتمرين ونتمنى لهم الموفقية ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

   v            المستوى الثالث تنمية روح الانتماء المؤسسي:

تم العمل على تنمية الانتماء المؤسسي لدى المنتسبين وبشكل عام من خلال إقامة الندوات والاجتماعات المستمرة التي تتسم بتوعية المنتسب بأخلاقيات المهنة والتعامل الإنساني الراقي والعمل بروح الفريق الواحد واحترام الوقت وضرورة تحمل الموظف مسؤولية ما يكلف به من أعمال توكل إليه وكيفية التعامل مع تلك المهام بمصداقية وشفافية لكي يؤدي عمله بكل موضوعية بعيداً عن المحسوبية والمنسوبية والتقاعس والملل .. والجدول الآتي يبين لنا جانبا من الندوات التي أقيمت لأعداد كبيرة من منتسبي الجامعة.

الندوات التي أقيمت من قبل المساعد الإداري لمنتسبي الجامعة خلال عامي(2009 و 2010)

ت

موضوع الندوة

مكان إقامة الندوة

1

التخطيط وإدارة الوقت

رئاسة الجامعة

2

معوقات العمل الإداري

رئاسة الجامعة

3

طرق محاربة الفساد الإداري

رئاسة الجامعة

4

التخطيط وأثره في التطوير الإداري

رئاسة الجامعة

5

إدارة حل المشاكل والنزاعات

رئاسة الجامعة

6

الولاء المؤسسي

رئاسة الجامعة

7

فن التفاوض

رئاسة الجامعة

Ø   أنشطة إدارية أخرى:

         v            حصل الجناح الإداري على التسلسل الأول في الجامعة خلال التقييم الخاص بإستراتيجية مكافحة الفساد الإداري والذي شمل تشكيلات الجامعة كافة (23 تشكيل)

 

         v            مشاركة مسؤولي (الشعبة الإدارية/الشعبة القانونية/وحدة الموارد البشرية) في إلقاء بعض المحاضرات في الدورات التدريبية التي أقامها مركز تطوير الكوادر بجامعتنا خلال عام 2010، والجدول التالي يوضح ذلك.

ت

عنوان المحاضرة

تأريخها

اسم المحاضرة

المنصب

1

إجراءات العمل والهيكل التنظيمي

12/9/2010

24/11/2010

السيد هيثم عبيد عبد الزهرة

م.وحدة الموارد البشرية

2

نظام الخدمة المدنية

/الموظف /الحقوق/ الواجبات

21/11/2010

م.م ميثاق طالب عبد حمادي

م. الشعبة القانونية

3

المخاطبات الادارية

22/11/2010

السيدة ناهدة جليل شمس الله

م.الشعبة الادارية

4

الهيكل التنظيمي وإجراءات

العمل وتنظيم الموارد البشرية

18/8/2010

السيد هيثم عبيد عبد الزهرة

م.وحدة الموارد البشرية

5

حلقة نقاشية

19/8/2010

السيد هيثم عبيد عبد الزهرة

م.وحدة الموارد البشرية

 

         v            المساهمة في الاتفاقيات مع الجامعات الأجنبية

تم عقد اتفاقية تعاون مع جامعة فيرمونت الأمريكية في 20/4/ 2010 خلال الزيارة التي قام بها أ. د. جواد الجنابي (المساعد الإداري) وأ. م. د. مجبل رفيق مرجان (عميد كلية الإدارة والاقتصاد) الى الجامعة أعلاه كما جرى أيضا:

·        حضور اجتماع المجلس الأكاديمي

·        رفع العلم العراقي بساحة الأعلام بتلك الجامعة

·        إلقاء محاضرة عن الدراسات العليا بقاعة فالكولن

·        إلقاء محاضرة عن الواقع العراقي بمركز التعليم المستمر بجامعة فيرمونت

·        إضافة إلى عشرات الأنشطة التي تمت في تلك الجامعة

 

         v            الاشتراك بالدورة التدريبية الخاصة بالصحة والسلامة المهنية في أنقرة/تركيا للفترة من 11- 19 شباط، 2010.

 

  المشاركة في مؤتمر الموارد البشرية الذي عقد في القاهرة للفترة من 10-14 تشرين أول 2010