انت هنا الان : الجناح العلمي في الجامعة > قسم الشؤون العلمية والعلاقات الثقافية
قسم الشؤون العلمية والعلاقات الثقافية

  خارطة اقسام الجناح العلمي

مديرالشؤون العلمية والعلاقات

التسجيل وشؤون الطلبة

الدراسات العليا

اسماء المبعوثين خارج العراق

برنامج التوأمة

مديرية التربية الرياضية والفنية


  اقسـام موقع المساعد العلمي

المنصب الذي يشغله

شخص المساعد العلمي

سيرة المساعد العلمي المهنية

سيرة المساعد العلمي العلمية

بحوث المساعد العلمي

خــاص بالصحافــة

الاتصال بمكتب المساعد العلمي


  ذات صلة في الشبكة

موقع السيد رئيس الجامعة

موقع السيد المساعد الاداري

موقع مستودع بيانات الجامعة

موقع ضمان الجودة والاداء الجامعي

مجلس جامعة بابل

موقع جامعة بابل الرئيسي

موقع شبكة جامعة بابل


قسم الشؤون العلمية

الرؤية :

النهوض بالمستوى العلمي للكوادر التدريسية في كافة تشكيلات الجامعة وصولا الى تحقيق كادر تدريسي وبحثي ذات افاق علمية واسعة .

الرسالة :

يعتبر قسم الشؤون العلمية ملتقى نتاج باحثي الجامعة من مختلف الإنجازات العلمية وبراءات الاختراع وحركة نشر علمي دؤوبة إضافة الى الكثير من الجوانب العلمية المتنوعة حيث استقل بهويته العلمية واصبح قسما قائما بذاته داعما لشتى أنواع المعرفة بالاعتماد على التعليمات وضوابط يتم تحديثها وتجديدها وفق المتطلبات المرحلة لأنجاز معاملات التفرغ العلمي للكوادر التدريسية والنهوض بالنشر العادي والالكتروني وتطوير وتحديث المناهج . وتهيئة المناخات العلمية الصحيحة وفق الطرق الحديثة على كافة الاصعدة العلمية سواء بالجوانب النظرية والعملية التطبيقية للمساهمة الفعالة في مواكبة التطور العلمي الهائل في العالم على مختلف التخصصات العلمية والانسانية والمتداخلة .

الاهداف :

يهدف قسم الشؤون العلمية الارتقاء بمستوى النشر العلمي والتوجه نحو النشر والتعليم الالكتروني ويعمل على تسهيل انجاز معاملات التفرغ العلمي للكوادر التدريسية فضلا عن تبني مشاريع من شأنها تحديث وتطوير المكتبات الجامعية والمناهج للدراسات الاولية والعليا. وتشجيع البحث العلمي المشترك الداخلي والتعاون العالمي بهدف تطوير مستوى البحوث الوطنية.

 

يتألف قسم الشؤون العلمية من الشعب التالية :

 

شعبة البحوث العلمية:

تهدف شعبة البحوث العلمية الى الارتقاء بمستوى النشر العلمي والتوجه نحو النشر والتعليم الالكتروني ويعمل على تسهيل انجاز معاملات التفرغ العلمي للكوادر التدريسية فضلا عن تبني مشاريع من شأنها تحديث وتطوير المكتبات الجامعية والمناهج للدراسات الاولية والعليا.

تتالف شعبة البحوث اعلمية من الوحدات التالية

1- وحدة الشؤون العلمية

مهام الشعبة :

· تدقيق معاملات التفرغ العلمي للتدريسيين.

· إبداء الرأي حول منح لقب أستاذ متمرس.

· الإجابة على محاضر لجنة العمداء.

· إجابة مجلس الجامعة حول المواضيع ( تعضيد البحوث ، التفرغ العلمي ، منح لقب استاذ متمرس ) والوارد في محاضر مجالس الجامعات.

· توفير التخصيصات المالية الكافية من خلال توفير موازنة مفصلة للبحث والابتكار وعلى اساسها يتم تمويل المشاريع العلمية الفائزة ضمن مسابقات وطنية لاختيار افضل المشاريع البحثية. مع الاخذ بنظر الاعتبار عند وضع ميزانية للبحث العلمي لا بد من تحديد الاولويات ومنها بناء وادامة مشاريع البحث في المواضيع الرائدة والمهمة للبلد واقتصاده وما يساعد العالم العراقي للوصول الى المستوى العالمي .

· تشكيل لجان على مستوى الجامعة /الكلية تشرف على ادارة وتنظيم ومراجعة سياسة البحث العلمي وتقييم مواضيع البحث العلمي والاشراف على عملية صرف الاموال اللازمة بما يضمن مردودها ، ووضع حوافز للتجديد والابداع لمن يتبنون البحث والتطوير. وخلق اجواء علمية ايجابية لتنمية القابليات الابتكارية للاكاديميين.

· توفير الامكانات ليكون البحث العلمي من مهمات كل استاذ ومن اولويات الجامعة ، ويكون بمستوى عالمي ملائم او يتطرق الى مشكلة انية مهمة من مشاكل الاقتصاد الوطني لا يمكن حلها بطريقة اسرع او ابسط .

· تشجيع البحث العلمي المشترك الداخلي والتعاون العالمي بهدف تطوير مستوى البحوث الوطنية وبالتالي اعتماد عوامل التاثير (impact factor ) اساس في مراقبة اداءات البحث العلمي والاستناد للمعايير العالمية الاخرى لاهمية البحوث ودرجة التعاون العلمي مع جامعات او عاهد بحثية مهمة.

· مراجعة وتقييم ستراتيجية البحث العلمي بصورة دورية وتكلف بهاهيئة البحث العلمي وتقوم دائرة ابحث والتطوي بمهام مراقبة تطبيق هذه الاستراتيجية

·

2- وحدة دعم المشاريع البحثية الريادية :

ان مهام وحدة دعم المشاريع البحثية الريادية هو تمويل المشاريع البحثية التطبيقية المقترحة من التدريسيين والباحثين وطلبة الدراسات العليا في الأقسام العلمية والمراكز والوحدات البحثية في الجامعات والهيئات كافة حيث يتم من خلال هذا المشاريع تأهيل وتجهيز المختبرات بالأجهزة والمعدات والمواد والأدوات وإنشاء بنى تحتية لتخصصات حديثة و تنشيط ودعم حركة البحث العلمي وبناء القدرات العلمية في الأقسام العلمية في الجامعات والهيئات والمراكز والوحدات البحثية كافة من خلال توفير المستلزمات البحثية والحقلية من مواد وأجهزة ومعدات وبرمجيات التي تمكن من تنفيذ المشاريع البحثية وبالتالي بناء القدرات العلمية وبناء البنى التحتية لبعض التخصصات المهمة والحديثة. حيث يقوم موظفي الشعبة باستلام المشاريع البحثية وعرضها على لجان وزارية متخصصة واصدار أوامر وزارية للمشاريع المقرة من قبل هذه اللجان ومتابعتها حتى انجازها والقيام بزيارات ميدانية للجامعات لمتابعة نسبة الانجاز للبحوث التي تم تمويها ، وهذه المشاريع هي :

مشروع تنفيذ المشاريع البحثية للكوادر التدريسية في جامعة بابل ويتضمن التخصصات التالية :

· مكون التخصصات الهندسية .

· مكون تخصصات العلوم الطبية .

· مكون التخصصات العلوم الصرفة .

· مكون التخصصات الزراعية والبيطرية .

· مكون التخصصات الانسانية .

· مكون التخصصات الادارية والاقتصادية .

· مشروع بحوث الطاقة الجديدة والمتجددة .

· مشروع النباتات الطبية والادوية العشبية .

· مشروع الادوية والمبيدات .

3- وحدة تطوير و تحديث المناهج

مهام الوحدة :

مراجعة المناهج الدراسية للدراسات الاولية والعليا في الجامعات العراقية واتباع الاتجاهات الحديثة في تقويمها وتحديثها وتطويرها للرقي بمستوى خريجي الجامعات العراقية ، من خلال وضع آلية عمل وتنفيذ خطط تطوير وتنقيح المناهج التعليمية بصورة متكاملة ومتوازنة ومرنة ومتطورة .

رسم السياسة العامة لتطوير المناهج بصورة ملائمة مع مجتمع المعرفة والمستوى العالمي وواقعية التنفيذ ، تلبي الاحتياجات اللازمة للحياة والتعليم ومتطلبات التنمية المستدامة وفق احدث النظريات والاساليب التربوية والعلمية المعاصرة لإعداد مواطن مبدع قادر على المنافسة محلياً واقليمياً وعالمياً .

التنسيق مع الكليات ليتم التحقق من الاحتياجات ( المناهج ) للمقررات الجديدة والمنقحة.

تبني وتنفيذ المشاريع التي تخدم عملية تطوير الموارد المعرفية للمناهج في التخصصات العلمية والإنسانية ، والسعي بشكل جدي لاستخدام المناهج العلمية والخبرات العملية لغرض التطوير لا التغيير ، ومواكبة المستجدات الحديثة التي تطرأ على العلوم بهدف تبنيها واعتمادها بما يخدم العملية التعليمية ويحقق اهدافها المنشودة .

تنظيم حلقات النقاش والندوات الخاصة بآلية تطوير المناهج الدراسية .

إعداد التقارير الدورية حول نشاطات اللجان الخاصة بتطوير وتحديث المناهج الدراسية.

4-وحدة تطوير الملاكات التدريسية والبعثات البحثية

1. استلام الترشيحات وتدقيقها واعداد اسماء المرشحين من طلبة الدكتورا ه والماجستير لغرض ايفادهم لمدة (1-6) للدكتوراه و (1-4) للماجستير ومشرفيهم لمدة شهر واحد لاستكمال جزء من بحوثهم خارج العراق في جامعات عالمية رصينة

2. اعداد التعليمات الخاصة ببرنامج البعثات البحثية وبرنامج التوأمة وضابط الترشيح واعمامها على الجامعات للعمل بها .

3. اعداد استمارات الترشيح الخاصة بالطلبة والمشرفين للبرنامجين واعمامها على الجامعات للعمل بها.

4. التنسيق مع الجامعات العراقية وعقد الاجتماعات الدورية مع مدراء اقساد الدراسات العليا وقسم العلاقات الثقافية في الجامعات العراقية كافة لغرض شرح ضوابط البرنامجين (البعثات البحثية والتوامة) ومعالجة المعوقات وحث الطلبة ومشرفيهم على الانضمام .

5. التنسيق مع قسم العلاقات الثقافية في الجامعة لمتابعة مباشرة الطلبة والحصول على دعوات قبول لاكبر عدد ممكن من الطلبة في الجامعات الاجنبية وتقييم اداء الطلبة .

6. ارسال الاجابات والدعوات الخاصة بالاساتذة المشمولين في برنامج تدريب الملاكات التدريسية.

7. التقييم الدوري للبرنامج واظهار الجوانب الايجابية التي ساهمت في مواكبة التطور العلمي واعداد الاحصائيات الخاصة بايفاد الطلبة والمشرفين وحسب السنوات

8. تنظيم وعقد الاجتماعات الخاصة بلجنة البعثات البحثية وبصفة دورية وشهريا لمناقشة اوليات ترشيح الطلبة والمشرفين بموجب محاضر رسية مصادق عليها من قبل السيد رئيس الجامعة .

9. تنظيم معاملات الاطفاء والصرف الخاصة بالطلبة ومشرفيهم ومتابعة مباشرات الطلبة والتاريخ المتوقع لعودتهم .

9. تصميم جميع الاستمارات الخاصة بترشيح التدريسيين واستمارات التحديث وطلب المعلومات وكذلك استمارة المتابعة والتعهد ونشرها على موقع الدائرة ، واستلامها من الجامعات بعد املائها من قبل التدريسيين.

10. ادخال المعلومات الخاصة بالتدريسيين من استمارات الترشيح والتحديث الى منظومة برنامج تطوير الملاكات التدريسية لغرض بناء قاعدة بيانات لاستخراج وجبات المرشحين وفق نقاط المفاضلة.

11. اعداد خطة سنوية لتحديد حصة الكليات وحصة كل اختصاص لتحديد العدد الكلي من المرشـحين وتكون النسبة حسب عدد التدريسيين في كل كلية .

12. وضع آلية لتنفيذ برنامج تطوير الملاكات التدريسية تتضمن مجموعة من الاجراءات تقوم بها الوحدة قبل الايفاد وبعد الايفاد.

13. التنسيق مع الجامعات الأجنبية لغرض استحصال الدعوات لتدريب تدريسيينا من حملة شهادة الدكتوراه بالاضافة الى تسهيل مهمة الحصول على تأشيرة الدخول من خلال دوائرنا الثقافية العراقية في البلاد الاجنبية.

شعبة تسويق النتاجات العلمية

.نتيجة للإهمال الذي حصل في السنوات السابقة والتراكمات القديمة التي ادت الى تراجع العملية العلمية مما ادى الى الشروع في الاهداف الحقيقية للعملية العلمية والتعليمة وفق خطط مدروسة واليات تنفيذ جديدة تسعى الى توفير بنى تحتية صحيحة بدا من الباحثين العلمين والاقسام العلمية والمختبرات العلمية المتخصصة في العلوم كافة وللتخصصات ايضا لإتاحة الفرص العلمية الحقيقية للباحثين .

تتألف شعبة تسويق النتاجات العلمية من الوحدات التالية:

1- وحدة النشر والتاليف والترجمة

مهام الوحدة :

· متابعة إصدار المجلات في كلية الجامعة والجمعيات العلمية واعتماد المجلات العلمية الصادرة عن الكليات الأهلية والوزارات الأخرى وخارج العراق لأغراض الترقيات العلمية.

· إصدار التعليمات اللازمة لتنظيم إصدار المجلات العلمية في العراق .

· أعداد قاعدة البيانات الخاصة بالموقع الالكتروني للمجلات العلمية الصادرة في العراق وبعد ذلك يتم الاشراف وإدارة الموقع من قبل شعبة المجلات.

· الاشراف على تشكيل هيئات التحرير والهيئات الاستشارية للمجلات العلمية.

· تنفيذ مقررات اللجنة الوزارية لتقويم المجلات العلمية ومتابعة تنفيذها من قبل الجامعات.

· تشكيل هيئات التحرير والهيئات الاستشارية للمجلات الوطنية العراقية.

· مشروع تحديث الكتب المنهجية .

· مشروع التاليف المشترك .

· مشروع اعادة تاهيل الدار الجامعية .

2- وحدة دعم الابداع والابتكار و الحاضنات التكنلوجية

· يوم العلم وجائزة التعليم العالي للعلوم : ايمانا من لدن وزارتنا بان يوم العلم هو يوم الجامعات والهيئات كافة الذي تتجلى به سماء الفائزين الذين يعتبرون نواة فعالة لكل مكونات الهرم الاكاديمي والبحثي ضمن الرؤيا الاستراتيجية للتنمية الشاملة للوزارة , وحرصاً من دائرة البحث والتطوير على الاهتمام برعاية العلماء والمبدعين والمتميزين وتكريم هم والاحتفاء بهم تم اعداد استمارات لاختيار المتميز من المرشحين وتكريمهم من خلال معايير علمية .

· براءات الاختراع و الابداع : تحديات العصر تستوجب تكثيف استخدام العلم والمعرفة في الإنتاج والتطوير ولأجل رعاية المبتكرين والمخترعين وفسح المجال لهم ودعمهم مادياً ومعنوياً بغية استثمار اختراعاتهم وابتكاراتهم المتميزة وتوظيفها علمياً وعملياً للاستفادة منها في خطط التنمية الوطنية وللمساهمة في حركة النهضة العلمية في العراق لما تلعبه الاختراعات والابتكارات من دور كبير في إيجاد الحلول للعديد من المشاكل التي نواجهها أو تقلل من اعتمادنا على الخارج .

· - دعم البنى التحتية: هي احدى وحدات شعبة المشاريع الريادية وتعنى بتنفيذ المشاريع الخاصة بالتجهيز حيث تقوم بتجهيز كافة المختبرات بالأجهزة والمستلزمات التعليمية اللازمة .

هدفها الاهتمام بكافة مشاريع التجهيز وذلك من اجل بناء قاعدة تطبيقية للمادة العلمية التي تصاحب العملية التعليمية وذلك من اجل تهيئة بيئة مناسبة لتجهيز الجامعات بأحدث الاجهزة العلمية والمختبرية والاجهزة المتاحة في الورش والمعامل التعليمية.

  • السعي الى خلق مدارس فكرية علمية عراقية قادرة على دفع الجامعات نحو التحدي والتطوير من اجل جعل نظام التعليم العالي قادرا على الاستجابة لحاجة المجتمع والتغيرات التي تحدث فيه مواكبا للتقدم العلمي في العالم.
  • توسيع نطاق التعاون والتنسيق مع الجامعات العربية والاجنبية الرصينة عن طريق تبادل الخبرات والمعلومات والبحوث والباحثين
  • توسيع قاعدة التنسيق مع دوائر الدولة والقطاع الخاص لاجل الاستفادة من نتائج البحوث التطبيقية المنجزة.
  • توسيع نطاق تسويق البحوث تشجيعا للبحث العلمي وتقدمه ، وتاكيدا لايجاد موارد جديدة تعزز وتعظم الموارد المالية للكليات ذات العلاقة.
  • ربط البحث العلمي باحتياجات المجتمع وذلك عن طريق خطة تفصيلية لموضوعات البحوث على ضوء المشاكل العلمية التي ترد من قطاعات الانتاج والخدمات والقطاع الصناعي .
  • توفير الامكانات ليكون البحث العلمي من مهمات كل استاذ ومن اولويات الجامعة ، ويكون بمستوى عالمي ملائم او يتطرق الى مشكلة انية مهمة من مشاكل الاقتصاد الوطني لا يمكن حلها بطريقة اسرع او ابسط .
  • مراجعة وتقييم ستراتيجية البحث العلمي بصورة دورية وتكلف بهاهيئة البحث العلمي وتقوم دائرة ابحث والتطوي بمهام مراقبة تطبيق هذه الاستراتيجية .

· 3- وحدة تسويق الرسائل و الاطاريح و البحوث الجامعية و براءات الاختراع

· يقع على عاتق هذه الوحدة المهام التالية:

· الاهتمام بسلامة الملكية الفكرية لجميع رسائل الجامعية و الاطاريح و البحوث العلمية و الدراسات الخاصة و براءات الاختراع و عائديها الى ملكية الجامعة لامكانية تسويقها مستقبلا من خلال استلام نسخ الكترونية من الرسائل و الاطاريح الجامعية و البحوث العلمية و ملخصات براءات الاختراع.

· تسويق الرسائل الجامعية و الاطاريح الى جهات اختصاصها في جهات المجمتع في جميع الحكومي و الخاص.

· تسويق البحوث العلمية و براءات الاختراع

· معرفة احتياجات المجتمع في القطاع الخاص و الحكومي لغرض تحويلها الى بحوث لطلبة الدراسات العليا و اساتذة الجامعة

· تبني المشاريع التي تعنى بنشر النتاج العلمي العراقي من خلال عدة مشاريع تم تنفيذها

.4 - وحدة المشاريع الالكترونية والارشفة والتوثيق

مهام الوحدة :

· مشروع المكتبة الافتراضية

· مشروع موقع المجلات الاكاديمية العلمية العراقية .

· مشروع ابن سينا للمراكز الافتراضية

· مشروع المجلة الالكترونية .

· مشروع الرسائل والاطاريح الجامعية .

· استلام الكتب الواردة من الجامعات الى قسم الشؤون العلمية وعن طريق البريد الالكتروني الخاص بالقسم.

· ارسال الكتب الصادرة بقسم الشؤون العلمية وعن طريق منظومة الارشفة الالكترونية.

· استخراج الاوليات الخاصة بشعبة شؤون الطلبة وتسليمها للموظف كل حسب اختصاصه.

· استلام البريد الوارد (الورقي)من المنظومة الرئيسية للجامعة وادخاله عن طريق المنظومة ومن ثم تحويله الى كل شعبة حسب طبيعة عملها.

· اضافة الى استلام البريد الوارد المدخل من قبل المنظومة الرئيسية وتحويله الى موظفي شعب قسم الشؤون العلمية لمعرفة اذا تم اتخاذ اجراء به ام لا.