الشؤون العلمية

شعبة تسويق النتاجات العلمية

.نتيجة للإهمال الذي حصل في السنوات السابقة والتراكمات القديمة التي ادت الى تراجع العملية العلمية مما ادى الى الشروع في الاهداف الحقيقية للعملية العلمية والتعليمة وفق خطط مدروسة واليات تنفيذ جديدة تسعى الى توفير بنى تحتية صحيحة بدا من الباحثين العلمين والاقسام العلمية والمختبرات العلمية المتخصصة في العلوم كافة وللتخصصات ايضا لإتاحة الفرص العلمية الحقيقية للباحثين .

تتألف شعبة تسويق النتاجات العلمية من الوحدات التالية:

1- وحدة النشر والتاليف والترجمة

مهام الوحدة :

· متابعة إصدار المجلات في كلية الجامعة والجمعيات العلمية واعتماد المجلات العلمية الصادرة عن الكليات الأهلية والوزارات الأخرى وخارج العراق لأغراض الترقيات العلمية.

· إصدار التعليمات اللازمة لتنظيم إصدار المجلات العلمية في العراق .

· أعداد قاعدة البيانات الخاصة بالموقع الالكتروني للمجلات العلمية الصادرة في العراق وبعد ذلك يتم الاشراف وإدارة الموقع من قبل شعبة المجلات.

· الاشراف على تشكيل هيئات التحرير والهيئات الاستشارية للمجلات العلمية.

· تنفيذ مقررات اللجنة الوزارية لتقويم المجلات العلمية ومتابعة تنفيذها من قبل الجامعات.

· تشكيل هيئات التحرير والهيئات الاستشارية للمجلات الوطنية العراقية.

· مشروع تحديث الكتب المنهجية .

· مشروع التاليف المشترك .

· مشروع اعادة تاهيل الدار الجامعية .

2- وحدة دعم الابداع والابتكار و الحاضنات التكنلوجية

· يوم العلم وجائزة التعليم العالي للعلوم : ايمانا من لدن وزارتنا بان يوم العلم هو يوم الجامعات والهيئات كافة الذي تتجلى به سماء الفائزين الذين يعتبرون نواة فعالة لكل مكونات الهرم الاكاديمي والبحثي ضمن الرؤيا الاستراتيجية للتنمية الشاملة للوزارة , وحرصاً من دائرة البحث والتطوير على الاهتمام برعاية العلماء والمبدعين والمتميزين وتكريم هم والاحتفاء بهم تم اعداد استمارات لاختيار المتميز من المرشحين وتكريمهم من خلال معايير علمية .

· براءات الاختراع و الابداع : تحديات العصر تستوجب تكثيف استخدام العلم والمعرفة في الإنتاج والتطوير ولأجل رعاية المبتكرين والمخترعين وفسح المجال لهم ودعمهم مادياً ومعنوياً بغية استثمار اختراعاتهم وابتكاراتهم المتميزة وتوظيفها علمياً وعملياً للاستفادة منها في خطط التنمية الوطنية وللمساهمة في حركة النهضة العلمية في العراق لما تلعبه الاختراعات والابتكارات من دور كبير في إيجاد الحلول للعديد من المشاكل التي نواجهها أو تقلل من اعتمادنا على الخارج .

· - دعم البنى التحتية: هي احدى وحدات شعبة المشاريع الريادية وتعنى بتنفيذ المشاريع الخاصة بالتجهيز حيث تقوم بتجهيز كافة المختبرات بالأجهزة والمستلزمات التعليمية اللازمة .

هدفها الاهتمام بكافة مشاريع التجهيز وذلك من اجل بناء قاعدة تطبيقية للمادة العلمية التي تصاحب العملية التعليمية وذلك من اجل تهيئة بيئة مناسبة لتجهيز الجامعات بأحدث الاجهزة العلمية والمختبرية والاجهزة المتاحة في الورش والمعامل التعليمية.

  • السعي الى خلق مدارس فكرية علمية عراقية قادرة على دفع الجامعات نحو التحدي والتطوير من اجل جعل نظام التعليم العالي قادرا على الاستجابة لحاجة المجتمع والتغيرات التي تحدث فيه مواكبا للتقدم العلمي في العالم.
  • توسيع نطاق التعاون والتنسيق مع الجامعات العربية والاجنبية الرصينة عن طريق تبادل الخبرات والمعلومات والبحوث والباحثين
  • توسيع قاعدة التنسيق مع دوائر الدولة والقطاع الخاص لاجل الاستفادة من نتائج البحوث التطبيقية المنجزة.
  • توسيع نطاق تسويق البحوث تشجيعا للبحث العلمي وتقدمه ، وتاكيدا لايجاد موارد جديدة تعزز وتعظم الموارد المالية للكليات ذات العلاقة.
  • ربط البحث العلمي باحتياجات المجتمع وذلك عن طريق خطة تفصيلية لموضوعات البحوث على ضوء المشاكل العلمية التي ترد من قطاعات الانتاج والخدمات والقطاع الصناعي .
  • توفير الامكانات ليكون البحث العلمي من مهمات كل استاذ ومن اولويات الجامعة ، ويكون بمستوى عالمي ملائم او يتطرق الى مشكلة انية مهمة من مشاكل الاقتصاد الوطني لا يمكن حلها بطريقة اسرع او ابسط .
  • مراجعة وتقييم ستراتيجية البحث العلمي بصورة دورية وتكلف بهاهيئة البحث العلمي وتقوم دائرة ابحث والتطوي بمهام مراقبة تطبيق هذه الاستراتيجية .

· 3- وحدة تسويق الرسائل و الاطاريح و البحوث الجامعية و براءات الاختراع

· يقع على عاتق هذه الوحدة المهام التالية:

· الاهتمام بسلامة الملكية الفكرية لجميع رسائل الجامعية و الاطاريح و البحوث العلمية و الدراسات الخاصة و براءات الاختراع و عائديها الى ملكية الجامعة لامكانية تسويقها مستقبلا من خلال استلام نسخ الكترونية من الرسائل و الاطاريح الجامعية و البحوث العلمية و ملخصات براءات الاختراع.

· تسويق الرسائل الجامعية و الاطاريح الى جهات اختصاصها في جهات المجمتع في جميع الحكومي و الخاص.

· تسويق البحوث العلمية و براءات الاختراع

· معرفة احتياجات المجتمع في القطاع الخاص و الحكومي لغرض تحويلها الى بحوث لطلبة الدراسات العليا و اساتذة الجامعة

· تبني المشاريع التي تعنى بنشر النتاج العلمي العراقي من خلال عدة مشاريع تم تنفيذها

.4 - وحدة المشاريع الالكترونية والارشفة والتوثيق

مهام الوحدة :

· مشروع المكتبة الافتراضية

· مشروع موقع المجلات الاكاديمية العلمية العراقية .

· مشروع ابن سينا للمراكز الافتراضية

· مشروع المجلة الالكترونية .

· مشروع الرسائل والاطاريح الجامعية .

· استلام الكتب الواردة من الجامعات الى قسم الشؤون العلمية وعن طريق البريد الالكتروني الخاص بالقسم.

· ارسال الكتب الصادرة بقسم الشؤون العلمية وعن طريق منظومة الارشفة الالكترونية.

· استخراج الاوليات الخاصة بشعبة شؤون الطلبة وتسليمها للموظف كل حسب اختصاصه.

· استلام البريد الوارد (الورقي)من المنظومة الرئيسية للجامعة وادخاله عن طريق المنظومة ومن ثم تحويله الى كل شعبة حسب طبيعة عملها.

· اضافة الى استلام البريد الوارد المدخل من قبل المنظومة الرئيسية وتحويله الى موظفي شعب قسم الشؤون العلمية لمعرفة اذا تم اتخاذ اجراء به ام لا.