كلمة السـيد رئـيس جـامعـة بـابــل / رئيس فريق غرفـة عمليـات التخطيط الاستـراتيجي العشري

بـسـم الله الـرحمن الـرحيم

ان اعداد خطة ستراتيجية عشرية لتنمية جامعه بابل وحماية بيئتها,لعلها التجربة الريادية على مستوى جامعات العراق, وهي اللبنة الاولى في طريق التخطيط للمستقبل باسلوب تشاركي مع متخذي القرار في الجامعه من اجل الارتقاء الكامل بجامعتنا. وعليه, تتعهد الجامعة بتنفيذ ما ورد في هذه الوثيقة من رؤى واهداف وستراتيجيات ومشاريع غايتها الوصول الى جامعة عالمية بحدود عام 2020.

ندعوا من الله ان يجعلها بذرة متواضعة في تطوير بنى التعليم العالي في العراق وتزدهر وتنمو في ظل عراقنا الجديد .

رئيــس جـامعـة بـابــل

الاستاذ الدكتور عادل هادي البغدادي




مقــدمة حول الخطة مقدمة من فريق العمل
تسعى الجامعة إلى تحقيق مكانة متميزة في بيئة أعمالها مع تهيئة مناخ تعليمي يتصف بالانفتاح والديناميكية , ويتبنى تسويق الخدمات التعليمية والأبحاث والاستشارات في إطار الجامعة المنتجة لخدمة المجتمع والحرص على تنمية رأس المال الفكري المتاح لديها ومضاعفة قدراتها التنافسية، لتحقيق مركز تنافسي متميز بين منافسيها , ولا سبيل أمام الجامعة سوى تحركها على وفق رؤية متكاملة ورسالة واضحة وقيم جوهرية وأهداف إستراتيجية واقعية والاستفادة من إمكاناتها التقنية ومواردها البشرية والمالية والمادية المتاحة، بما يحقق طموحات الجامعة في الارتقاء والنهوض بالواقع التعليمي.
إن واقع الجامعة يؤكد وجود تفاوت واضح في إمكانات وقدرات الجامعة الحالية والمستقبلية، فضلاً عن عدم تبلور مفهوم التفكير الاستراتيجي لدى الكثير من القيادات الجامعية وعدم دراية الكثير منهم بمكونات البيئة الداخلية وقلة التعامل مع البيئة الخارجية وما يرتبط بذلك من عدم وضوح المسارات والتوجهات المستقبلية، للتعرف على نقاط القوة والفرص المتاحة وكيفية استثمارها والاستفادة منهما, وتحديد أوجه الضعف والتهديدات (القيود) القائمة والمحتملة وكيفية التعامل معهما والحد من تأثيراتها السلبية .
في ضوء تزايد انحسار الفواصل المعلوماتية بين المجتمعات والمؤسسات بما فيها الجامعات, واتساع نطاق تقنيات الاتصالات والمعلومات وتنوع مجالات التفاعلات والتأثيرات فيما بينهما , وبين البيئات الداخلية والخارجية للجامعة, يكون التخطيط الاستراتيجي هو الأداة المهنية الفاعلة لبقاء الجامعة واستقرارها ونموها وتطورها في مسيرتها المستقبلية .
وتود اللجنة بهذا الجهد المساهمة لتحقيق أحد أهداف خطة جامعة بابل للأعوام الماضية وهو تحديث منهجية الخطة باستخدام أدوات تخطيط حديثة، لذا تم في هذه الخطة استخدام منهجية التشخيص القصير المطبق DCA لوضع الخطة ألإستراتجية للأعوام الخمسة القادمة للارتقاء والنهوض بالتعليم الجامعي من خلال اعتماد مناهج تعليمية متطورة كنظام المقررات الدراسية التي سيتم العمل به بدأً بالعام الدراسي 2019-2020 وتلبية متطلبات سوق العمل واحتياجات المجتمع، مع الاحتفاظ بتحديث المعايير والمؤشرات الخاصة بالخطة السابقة.


تشكيل الفريق المنوط به مهمة صياغة الخطة الإستراتيجية

تم بموجب الأمر الجامعي ( 35618 ) في 26/ 12 /2017 في 16/5/2018.تم تشكيل فريق عمل لغرض اعداد الخطة الإستراتيجية

ت الاسم الكامل واللقب المنصب
1 أ.د. عادل هادي حسين البغدادي رئيس جامعة بابل / المشرف العام
2 أ.د. احمد خليل الحسيني مساعد رئيس الجامعة لشؤون الإدارية / رئيس اللجنة
3 أ.د. عباس فاضل حسون مدير قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي / عضواً
4 أ.د. ليث علي عبد الرحيم مدير قسم البعثات والعلاقات الثقافية/ عضواً
5 أ.د. جاسم محمد سلمان مدير قسم الشؤون العلمية/ عضواً
6 أ.د. عصام محمد عبد الرضا مدير مركز التعليم المستمر/ عضواً
7 أ. كامل شكير عبيس كلية الإدارة والاقتصاد/ عضواً
8 أ.م.د. صفاء عبيد الحفيظ مدير قسم المتابعة/ عضواً
9 أ.م.د. سرمد عامر عباس الخزاعي مدير قسم الموارد البشرية/ عضواً
10 أ.م.د. اسعد منشد محمد العزي مدير قسم الرقابة الداخلية / كلية الإدارة والاقتصاد/ عضواً
11 أ.م.د. رفاه محمد كاظم خضير المطيري مديرة قسم الدراسات والتخطيط/ عضواً
12 م.د. أحمد حبيب سعيد العزاوي رئيس قسم البرامجيات /كلية تكنولوجيا المعلومات/ عضواً
13 م.د. يحيى فاهم عبيد مسؤول شعبة السيطرة على تداول المواد الكيماوية/ عضواً
14 م. علي لؤي علي الخفاجي مدير مكتب السيد رئيس الجامعة/ عضواً
15 م.م. سامر حسام علي الشلاه مدير مكتب التصريحات الامنية/ عضواً
16 السيد نعمة كاظم حسين الحسيني مدير قسم الشؤون المالية/ عضواً
17 الاستاذ محمد جاسم محمد خبير إستراتيجي


اللجان الموصى بتشكيلها
  1. اللجنة العليا للخطة
  2. لجنة تقييم الخطة
  3. لجنة عليا للهيكل التنظيمي والنظام الداخلي
  4. لجنة متخصصة لتحديد الأنظمة الإدارية الالكترونية المطلوبة
  5. الجنة العليا لتحليل مؤشرات الفساد الإداري والمالي
  6. لجنة فنية متخصصة لتهيئة البني تحتية للأنظمة
  7. لجنة بإشراف الإدارة العليا لدراسة شاملة لتحديد الاحتياجات للبنى التحتية
  8. لجنة متخصصة لتحليل الوظائف
  9. لجان مختصة لتحديد سير المعاملات
  10. لجنة مركزية بين الأقسام الثلاثة (الجودة والعلمية والبعثات )موائمة المناهج الجديدة
  11. اللجنة المركزية لنظام المقررات
  12. لجنة علمية مشتركة تحديد الأقسام المطلوبة في سوق العمل
  13. لجنة مختصة لدراسة احتياجات المجتمع
  14. اللجنة العليا لتحديد الحوافز
الأدوات المستخدمة في تشخيص واقع الجامعة

استعمل فريق الخطة الإستراتيجية أدوات عدة لتحقيق أعلى النتائج في تشخيص واقع الجامعة ، نذكر منها :

  1. التخطيط الاستراتيجي بمنهجية DCA، وهي اختصار للجملة الفرنسية Diagnostique Court Appliqué. وتعني التشخيص القصير المطبق أو التخطيط الاستراتيجي التطبيقي
  2. بطاقات الأداء المتوازن Balanced Scorecard أو BSC
  3. نموذج فايفر Pfeiffer
  4. نموذج SWOT لتحليل توازن نقاط القوة ونقاط الضعف باستخدام
  5. مربع الأهمية والأثر لغرض تحديد الأولويات